مشاكل هضمية شائعة4

لقد اختبر كل واحد منا بعض المشاكل الهضمية في وقت ما ، لكن اتباع نظام غذائي فقير قد يسبب مشاكل هضمية لفترة طويلة مما يستدعي عناية طبية عاجلة

1- الارتجاع المعدي المريئي

قد تحدث الحموضة المعوية لأي شخص ، ولكن إذا كنت تعاني منها بشكل مستمر فقد تحتاج إلى استشارة بخصوص ارتجاع المريء.

يمكن لطبيبك تشخيص ارتجاع المريء بناءً على وصف الأعراض وحدها ، ولكن إذا استمرت المشكلة لعدة أيام ، فقد يوصي بإجراء اختبارات تشخيصية إضافية لمعرفة ما إذا كان المرض قد تسبب في تلف المريء.

يبدأ العلاج عن طريق تغييرات بسيطة في نمط الحياة ، بما في ذلك تجنب تناول الطعام لمدة ساعتين على الأقل قبل النوم.

توفر العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية راحة قصيرة المدى لحرقة المعدة العرضية ، ولكن بالنسبة للارتجاع المعدي المريئي المزمن من الضروري الحصول على وصفة طبية أو حتى الجراحة.

2- انفلونزا المعدة

إذا كنت تعاني من القيء والحمى والإسهال ، فقد يكون ذلك علامة على أنفلونزا المعدة المعروفة باسم إلتهاب المعدة و الأمعاء و تحدث بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية في أمعائك.

يمكن أن تحدث العدوى البكتيرية بسبب الأي-كولاي أو السالمونيلا ، بينما تشمل العدوى الفيروسية روتا أو نورو فيروس.

أفضل طريقة للتعامل مع المشكلة هي شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف ، غسل اليدين جيداً لمنع انتشار العدوى ، وإذا أمكن ، الطلب من الآخرين عدم استخدام نفس الحمام حتى تتوقف الأعراض أو تحصل على فرصة لتعقيم الحمام.

3- القرحة الهضمية

تنشأ القرحة الهضمية على الأرجح بسبب البكتيريا الموجودة في المعدة أو بسبب الاستخدام المكثف للأدوية المضادة للالتهابات كالإيبوبروفين أو النابروكسين التي يمكنها أن تدمر المخاط المبطن لجوف المعدة و تعرّض الجزء الداخلي منها للحمض الذي يهيج الأنسجة بدوره و يسبب القرحة الهضمية.

و قد يصف لك الطبيب مثبطاً لمضخة البروتون لتقليل الحمض في المعدة.

4- الإمساك المزمن

إذا كان لديك أقل من ثلاث مرات تبرز أسبوعياً لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر ، أو وجدت صعوبة في إخراج البراز فقد تكون مصاباً بإمساكٍ مزمن.

سيقترح طبيبك إضافة المزيد من السوائل و الأطعمة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي و قد يوصي ببعض التمارين لتقوية العضلات التي تحرك البراز عبر الأمعاء.